العالم على شفير مستويات كارثية من سوء التغذية الحاد بين الأطفال

الارتفاع الشديد في أسعار الأغذية الناجم عن الحرب في أوكرانيا والاقتطاعات في الموازنات بسبب الجائحة سيزيد كلفة الأغذية العلاجية الجاهزة للاستعمال بما يصل إلى 16 بالمئة وسيزيد الحاجة إليها

17 أيار / مايو 2022
On 5 November 2019 at the Zam Zam IDP camp, in El-Fasher, North Darfur, Sudan, Nafisa Ali Abdullah (left), Health Awareness Counsellor, shows Zainab Ahmed Khamiz how to feed Plumpy'Nut to her 11-month-old daughter Maria who suffers from malnutrition.
UNICEF/UNI235805/Noorani

نيويورك، 17 أيار / مايو 2022 — لقد كان عدد الأطفال الذين يعانون من الهزال الشديد يرتفع حتى قبل أن تهدد الحرب في أوكرانيا بإغراق العالم أكثر في أزمة غذائية عالمية متصاعدة — وهي تتفاقم حالياً، حسبما حذّرت اليونيسف في نداء جديد بشأن الأطفال.

يُظهر النداء الذي أصدرته اليونيسف اليوم، وعنوانه ’الهزال الشديد: حالة طارئة خارج دائرة الاهتمام تهدد بقاء الأطفال‘، أنه رغم تصاعد مستويات الهزال الشديد بين الأطفال وازدياد تكاليف العلاج المنقذ للأرواح، فإن التمويل العالمي لإنقاذ أرواح الأطفال الذين يعانون من الهزال مهدد أيضاً.

وقالت المديرة التنفيذية لليونيسف، السيدة كاثرين راسل، "حتى قبل أن تتسبب الحرب في أوكرانيا بضغوط على الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم، كانت النزاعات والصدمات المناخية وجائحة كوفيد-19 تجتث قدرة الأسر على تغذية أطفالها. ويقترب العالم سريعاً من كارثة في الوفيات التي يمكن منعها وفي معاناة الأطفال من الهزال".

يعجز ما لا يقل عن 10 ملايين طفل ممن يعانون من الهزال الشديد حالياً — أي ثلثي الأطفال المتأثرين — عن الحصول على العلاج الأكثر فاعلية للهزال، وهو الأغذية العلاجية الجاهزة للاستعمال. وتُحذِّر اليونيسف من أن مجموعة من الصدمات العالمية للأمن الغذائي في العالم — أهمها الحرب في أوكرانيا، والصعوبات الاقتصادية المرتبطة بالتعافي من الجائحة، وحالات الجفاف المستمرة في بعض البلدان بسبب تغير المناخ — تهيّئ الظروف لحدوث زيادة كبيرة في المستويات العالمية للهزال الشديد.

وفي هذه الأثناء، من المتوقع أن يزيد سعر الأغذية العلاجية الجاهزة للاستعمال بمقدار يصل إلى 16 بالمئة خلال الأشهر الستة المقبلة بسبب الزيادة الكبيرة في كلفة المكونات الخام. وهذا قد يترك ما يصل إلى 600,000 طفل دون إمكانية الحصول على العلاج المنقذ للأرواح، بحسب مستويات الإنفاق الحالية. ومن المتوقع أن تظل تكاليف الشحن والتوزيع مرتفعة أيضاً.

وقالت السيدة كاثرين راسل، "تشكّل عبوات العجينة العلاجية هذه الفرق بين الحياة والموت بالنسبة لملايين الأطفال سنوياً. وقد تبدو زيادة الكلفة بنسبة 16 بالمئة أمراً يمكن تدبره في سياق أسواق الأغذية العالمية، ولكن في نهاية سلسلة الإمداد ثمة طفل يعاني من سوء التغذية الشديد، وبالنسبة له فالعواقب لا يمكن تدبرها مطلقاً".

إن الهزال الشديد — حيث يكون الأطفال شديدي النحافة بالنسبة لطولهم ويؤدي إلى إضعاف مناعتهم — هو الشكل الأقرب والأوضح والأشد فتكاً من أشكال سوء التغذية. ويعاني ما لا يقل عن 13.6 مليون طفل دون سن الخامسة من الهزال الشديد، ويتسبب بوفاة واحدة من بين كل 5 وفيات تقع بين الأطفال من هذه الفئة العمرية.

تظل منطقة جنوب آسياً ’مركز‘ الهزال الشديد، حيث يعاني زهاء طفل واحد من كل 22 طفلاً من الهزال الشديد، أي ثلاثة أضعاف النسبة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وتواجه البلدان في سائر مناطق العالم معدلات مرتفعة تاريخياً من الهزال الشديد. ففي أفغانستان، على سبيل المثال، من المتوقع أن يعاني 1.1 مليون طفل من الهزال الشديد في هذا العام، أي حوالي ضعفي عددهم في عام 2018. كما أن الجفاف في منطقة القرن الأفريقي يعني أن عدد الأطفال الذين يعانون من الهزال الشديد قد يرتفع بسرعة من 1.7 مليون إلى 2 مليون طفل، في حين من المتوقع أن تصل الزيادة إلى 26 بالمئة في منطقة الساحل مقارنة بعام 2018.

يشير النداء بشأن الأطفال أيضاً إلى أنه حتى البلدان التي تتمتع باستقرار نسبي، من قبيل أوغندا، شهدت زيادة بمقدار 40 بالمئة أو أكثر في هزال الأطفال منذ عام 2016، وذلك بسبب تزايد الفقر وانعدام الأمن الغذائي بين الأسر المعيشية مما أدى إلى أنظمة غذائية ذات جودة وتواتر غير كافيين للأطفال والنساء الحوامل. وتساهم الصدمات المرتبطة بالمناخ، بما في ذلك حالات الجفاف الدورية وعدم كفاية إمكانية الحصول على المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي، في زيادة هذه الأرقام.

ويذهب التقرير إلى التحذير من أن المساعدة المخصصة لمعالجة الهزال تظل قليلة جداً، ومن المتوقع أن تنخفض بشدة في السنوات المقبلة، والأمل ضئيل بأن تعود إلى مستويات ما قبل الجائحة، قبل عام 2028. ووفقاً لتحليل جديد تم لغاية إعداد هذا النداء، تصل قيمة المساعدات العالمية التي أُنفقت على معالجة الهزال إلى 2.8 بالمئة فقط من مجموع المساعدات الإنمائية الرسمية المخصصة للقطاع الصحي، و0.2 بالمئة من مجموع إنفاق المساعدات الإنمائية الرسمية.

وبغية الوصول إلى كل طفل بالعلاج المنقذ للأرواح من الهزال الشديد، تدعو اليونيسف:

  • الحكومات أن تزيد المساعدات المخصصة لمعالجة الهزال بما لا يقل عن 59 بالمئة عن مستوى المساعدات الإنمائية الرسمية في عام 2019، وذلك للمساعدة في الوصول إلى جميع الأطفال المحتاجين للعلاج في 23 بلداً مثقلاً بالأعباء.
  • البلدان أن تدمج معالجة هزال الأطفال ضمن خطط التمويل للقطاع الصحي والتمويل الطويل الأجل كي يستفيد جميع الأطفال من برامج العلاج، وليس فقط أولئك الذين يعيشون في أوضاع أزمات إنسانية.
  • إلى ضمان أن مخصصات الموازنات لمعالجة أزمة الجوع العالمية تتضمن مخصصات محددة للتدخلات القائمة على الأغذية العلاجية بغية تلبية الاحتياجات الفورية للأطفال الذين يعانون من الهزال الشديد.
  • الجهات المانحة ومنظمات المجتمع المدني إلى أن تولي الأولوية في التمويل إلى التصدي للهزال بغية ضمان بيئة متنوعة ومتنامية وصحية من دعم المانحين.

وقالت كاثرين راسل، "ببساطة، ليس ثمة سبب يدعو لأن يعاني أي طفل من الهزال الشديد — لا سيما وأننا نمتلك القدرة على منع ذلك. ولا يتوفر سوى وقت قليل وثمين لإعادة تحفيز الجهود العالمية لمنع سوء التغذية والكشف عنه ومعالجته قبل أن يصبح هذه الوضع السيء أسوأ كثيراً جداً مما هو عليه".

###

ملاحظات إلى المحررين الصحفيين

عن الأغذية العلاجية الجاهزة للاستعمال

عجينة الأغذية العلاجية الجاهزة للاستعمال هي عجينة تعتمد على الدهون وتحتوي على طاقة عالية ومغذيات دقيقة، وتَستخدِم مزيجاً من الفول السوداني والسكر والزيت والحليب المجفف، وتُغلّف في عبوات فردية. اليونيسف هي القائدة العالمية في شراء الأغذية العلاجية الجاهزة للاستعمال، وتشتري وتوزع ما يُقدَّر بـ 75–80 بالمئة من الإمدادات العالمية من أكثر من 20 جهة مصنّعة تتوزع في جميع أنحاء العالم.

عن المساعدات الإنمائية الرسمية

المساعدات الإنمائية الرسمية هي مساعدات حكومية لتعزيز التنمية الاقتصادية للبلدان النامية وعافيتها وتستهدفها تحديداً. وكانت لجنة المساعدة الإنمائية التابعة ’لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي‘ قد تبنت في عام 1969 المساعدات الإنمائية الرسمية بوصفها الوسيلة الأساسية للمساعدات الخارجية، وهي تظل المصدر الرئيسي لتمويل المساعدة الإنمائية. وتقوم منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي بجمع بيانات المساعدات الإنمائية الرسمية وتتحقق منها وتنشرها.

بيانات الاتصال بالفريق الإعلامي

جولييت توما
المديرة الاقليمية للمناصرة والإعلام
مكتب يونيسف للشرق الأوسط وشمال أفريقيا
هاتف: 00962798674628
بريد إلكتروني: jtouma@unicef.org
سليم عويس
مسؤول إعلام
مكتب يونيسف للشرق الأوسط وشمال أفريقيا
هاتف: 00962799365212
بريد إلكتروني: soweis@unicef.org

Additional resources

Ethiopia. A health worker measures the arm of a child to assess his nutrition status.
A health worker at a site for internally-displaced persons in Ethiopia measures the arm of a child to assess his nutrition status.

عن اليونيسف

نعمل في اليونيسف على تعزيز حقوق ورفاهيّة كلّ طفلٍ من خلال أيّ عمل نقوم به. بالتّعاون مع شركائنا في 190 دولة ومنطقة نقوم بترجمة التزامنا هذا إلى واقع عملي، باذلين جهداً خاصّاً للوصول إلى الأطفال الأكثر هشاشة واستقصاءً، وذلك من أجل صالح كلّ الأطفال، وفي كلّ مكان.

للمزيد من المعلومات حول اليونيسف وما تقوم به نحو الأطفال، يمكنكم زيارة موقعنا www.unicef.org/mena

تابعوا اليونيسف على

 Twitter   Facebook   Instagram   LinkedIn   Youtube   TikTok

 

انضموا إلى مجموعة الواتس آب التابعة لليونيسف - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واحصل تباعاً على آخر الأخبار. أرسلوا لنا رسالة على الرقم التالي وسوف نضيفكم إلى قائمتنا: ٠٠٩٦٢٧٩٠٠٨٢٥٣١