الأطفال يحملون ندوب الحرب في غزة بشكل أكبر مقارنة بغيرهم - مذكرة إحاطة في قصر الأمم في جنيف

فيما يلي ملخص لما قالته أخصائية الاتصال في اليونيسف، تيس إنغرام - التي يمكن أن يُنسب إليها النص المقتبس - في المؤتمر الصحفي الذي عُقد في قصر الأمم في جنيف

16 نيسان / أبريل 2024

جنيف، 16 نيسان/أبريل 2024 - غادرت غزة يوم أمس بعد أن أمضيت أسبوعين هناك. هذه كانت مهمتي الثانية في غزة هذا العام.

أكثر ما صدمني في هذه المهمة، على الإطلاق، هو عدد الأطفال الجرحى.

ليس فقط في المستشفيات، بل في الشوارع. في ملاجئهم المؤقتة. وهم يمضون قدمًا في حياتهم التي تغيرت بشكل دائم الآن.

على مدى الأشهر الستة الماضية، أصيب عدد هائل من الأطفال وسط هجمات مكثفة وعشوائية في كثير من الأحيان، وتغيرت حياتهم إلى الأبد بسبب أهوال الحرب.

من الصعب للغاية احصاء العدد الإجمالي للأطفال المصابين في هذا النزاع، لكن أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الصحة الفلسطينية توثق إصابة أكثر من 12 ألف طفل - أو حوالي 70 طفلاً كل يوم - في غزة منذ بدء النزاع الحالي.

يكاد يكون من المؤكد أن هذا التقدير أقل من الواقع لأن عددًا قليلاً فقط من جميع الإصابات المبلغ عنها يتم تصنيفها لتحديد عندما يكون المصاب طفلاً.

لقد أصبح هؤلاء الأطفال وجوه الحرب المستمرة. من الإصابات المدمرة التي لحقت بهم في الغارات الجوية، إلى الصدمة الناجمة عن وقوعهم في اشتباكات عنيفة، ترسم قصصهم صورة مروعة للعواقب الإنسانية للنزاع.

تخيل أنك فتىً يتم تجريدك من ملابسك للتفتيش، وتُترك عاري ويتم استجوابك لساعات. ثم يقال لك أنك في أمان ويمكنك المغادرة، تبتعد بسرعة إلى أسفل الشارع، وأنت تصلي. ولكن بعد ذلك، يطلقون النار عليك. يُقتل والدك وتخترق رصاصة حوضك العاري مسببة إصابات داخلية وخارجية خطيرة تتطلب جراحة ترميمية.

في مستشفى ميداني في خان يونس، أخبرني يوسف أن هذا ما حدث له. هو في الرابعة عشر من عمره.

التقيت في الأسبوعين الماضيين أيضًا بفتاة تبلغ من العمر 9 سنوات مصابة بجروح مفتوحة كبيرة نتيجة انفجار.

وبفتاة تبلغ من العمر 16 عامًا، يتيمة وتتعافى من كسر في ساقها.

وصبي يبلغ من العمر 13 عامًا لا يزال يتعافى بعد ثلاثة أشهر من إجراء عملية بتر صعبة لذراعه دون تخدير.

وصبي يبلغ من العمر 10 سنوات في العناية المركزة بعد إصابته برصاصة في الرأس أثناء شراء الأعشاب - توفي في اليوم التالي.

هؤلاء مجرد خمسة أطفال من الذين أصيبوا في الأشهر الستة الماضية. لقد التقيت بالعديد من الأشخاص الآخرين، وهناك الآلاف من القصص المشابهة، ومن المرجح أن يتجاوز عددها 12 ألف قصة.

إن هؤلاء الآلاف من الأطفال المصابين في غزة يعكسون أمرين:

(1) طبيعة هذه الحرب – مضطربة، وغالبًا ما تؤثر على المدنيين، بما في ذلك الأطفال، وتكلف عشرات الآلاف منهم حياتهم؛ و(2) تأثيرها غير المتناسب على الأطفال، واحد من كل شخصين في غزة هو طفل.

.يتحمل الأطفال نصيباً هائلاً من ندوب هذه الحرب.

يكافح آلاف الجرحى في غزة للحصول على الرعاية الطبية التي يحتاجون إليها. أخبرني المديرون الطبيون لبعض من المستشفيات الـ 11 التي لا تزال تعمل بشكل جزئي أن نقص الموظفين والإمدادات – الإبر والغرز وأدوية التخدير – يؤثر سلبًا على الرعاية التي يمكنهم تقديمها، خاصة بالنسبة للعمليات الجراحية. ولذلك فإن الأطفال المصابين غالبًا ما يعانون في ألم.

من الصعب الحصول على الإخلاء الطبي، حيث تمت الموافقة على أقل من نصف المرضى الذين قدموا طلبات الإخلاء الطبي، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. وتم إجلاء حوالي 3500 شخص فقط، معظمهم من الأطفال، طبيًا إلى الخارج. وهذا أقل من 20 في اليوم.

يجب أن تتمكن الحالات الطبية العاجلة في غزة من الوصول بأمان إلى الخدمات الصحية الحيوية أو السماح لها بالمغادرة. ويجب أن يرافق الأطفال المرضى والمصابين الذين يتم إجلاؤهم أفراد من عائلاتهم .

مع إصابة ما لا يقل عن 70 طفلاً كل يوم، نحتاج إلى زيادة عدد عمليات الإجلاء الطبي حتى يتمكن الأطفال من الحصول على الرعاية التي يحتاجون إليها بشكل عاجل.

ومع مقتل أو إصابة طفل واحد كل عشر دقائق نحتاج إلى وقف إطلاق النار فوق أي شيء آخر. إنها الطريقة الوحيدة لوقف قتل الأطفال وإصابتهم.

إن أجسادهم المحطمة وحياتهم الممزقة هي شهادة على العنف المفروض عليهم.

من سريره في المستشفى في خان يونس، طلب مني يوسف أن أنقل هذه الرسالة: "أوقفوا الحرب، كفى. نحن أطفال؛ ما هو خطأنا؟ أنا أصبت بهذه الطلقة؛ ما ذنبي أن أعاني هكذا؟”

 

# # #

بيانات الاتصال بالفريق الإعلامي

سليم عويس
مسؤول إعلام
مكتب يونيسف للشرق الأوسط وشمال أفريقيا
هاتف: 00962799365212
بريد إلكتروني: soweis@unicef.org
ريكاردو بيريس
أخصائي إعلام
اليونيسف نيويورك
هاتف: +1 (917) 631-1226
بريد إلكتروني: rpires@unicef.org

عن اليونيسف

نعمل في اليونيسف على تعزيز حقوق ورفاهيّة كلّ طفلٍ من خلال أيّ عمل نقوم به. بالتّعاون مع شركائنا في 190 دولة ومنطقة نقوم بترجمة التزامنا هذا إلى واقع عملي، باذلين جهداً خاصّاً للوصول إلى الأطفال الأكثر هشاشة واستقصاءً، وذلك من أجل صالح كلّ الأطفال، وفي كلّ مكان.

للمزيد من المعلومات حول اليونيسف وما تقوم به نحو الأطفال، يمكنكم زيارة موقعنا www.unicef.org/mena

تابعوا اليونيسف على

 Twitter   Facebook   Instagram   LinkedIn   Youtube

 

انضموا إلى مجموعة الواتس آب التابعة لليونيسف - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واحصل تباعاً على آخر الأخبار. أرسلوا لنا رسالة على الرقم التالي وسوف نضيفكم إلى قائمتنا: ٠٠٩٦٢٧٩٠٠٨٢٥٣١