أطفال غزة: عالقون في دائرة المعاناة

فيما يلي ملخص لما قاله المتحدث باسم اليونيسف جيمس إلدر - الذي يمكن أن يُنسب إليه النص المقتبس - في المؤتمر الصحفي الذي عُقد اليوم في قصر الأمم في جنيف (من غزة)

27 آذار / مارس 2024
Gaza Strip. A family cook a meal outside near piles of rubble from destroyed buildings.
UNICEF/UNI501984/Al-Qattaa

" أود أن أتحدث اليوم عن قضيتين رئيسيتين يقول الناس هنا في غزة إنهما أساسيتان لبقائهم. سلامة أولئك الذين في رفح وإيصال المساعدات.

"اليوم، لا يمكن التعرف على رفح بسبب الازدحام والخيام على زوايا الشوارع والأراضي الرملية. ينام الناس في الشوارع، وفي المباني العامة، وفي أي مساحة أخرى فارغة. تنص المعايير العالمية لحالات الطوارئ الإنسانية على أنه يجب أن يكون هناك 20 شخصًا كحد أقصى يستخدمون مرحاضًا واحدًا. في رفح يوجد مرحاض واحد تقريبًا لكل 850 شخصًا. أما بالنسبة لمرافق الاستحمام، فهي أربعة أضعاف هذا الرقم، أي مكان استحمام واحد لكل 3600 شخص. وهذا تجاهل فظيع لاحتياجات الإنسان الأساسية وكرامته.

"تشير هذه المعايير نفسها إلى أن كل شخص يحتاج إلى 15 لترًا من الماء يوميًا، وثلاثة لترات كحد أدنى مطلق للبقاء على قيد الحياة فقط. عندما كنت هنا في تشرين الثاني/نوفمبر، كانت الأسر والأطفال في قطاع غزة يعتمدون على ثلاثة لترات أو أقل من الماء للشخص الواحد في اليوم. واليوم، في المتوسط، تحصل الأسر التي شملتها الدراسة على أقل من لتر واحد من المياه الصالحة للشرب للشخص الواحد في اليوم.

"لا يمكن التعرف على خان يونس المجاورة أيضًا، ولكن لسبب مختلف - فهي بالكاد موجودة بعد الآن. خلال الأعوام العشرين التي قضيتها في الأمم المتحدة، لم أشهد قط مثل هذا الدمار. مجرد فوضى وخراب، والركام والحطام منتشر في كل اتجاه. دمار تام.

"بينما كنت أتجول في تلك الشوارع، غلبتني مشاعر الخسارة.

"وهو ما يعيدنا إلى رفح. والحديث الذي لا ينتهي عن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح. رفح مدينة الأطفال. هناك 600 ألف فتاة وفتى. هجوم عسكري على رفح؟ [سيكون ذلك سيئاً فعلاً]. رفح – موطن بعض آخر المستشفيات والملاجئ والأسواق وشبكات المياه المتبقية في غزة.

"ثم هناك الشمال. يوم أمس كنت في جباليا مرة أخرى. يتجمع عشرات الآلاف من الناس في الشوارع، ويضعون أيديهم أمام أفواههم - تلك الإشارة العالمية للجوع.

"عندما أتيت إلى قطاع غزة قبل أسبوع، كانت هناك مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية المنقذة للحياة، في انتظار الوصول إلى الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة إليها، ولكن على الجانب الخطأ من الحدود. وهناك مئات من الشاحنات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية غير الحكومية مكتظة حاليًا بانتظار دخول غزة.

"هذا بينما نتذكر أن التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي (IPC) الأسبوع الماضي أشار إلى أن المجاعة وشيكة في شمال غزة. تمتلك غزة الآن أكبر نسبة من السكان، في أي مكان آخر، الذين يقعون في التصنيف الأكثر خطورة منذ أن بدأت الهيئة تقديم تقاريرها في عام 2004.

"قبل هذه الحرب، كان هزال الأطفال في قطاع غزة نادراً، حيث كان أقل من 1 في المائة من الأطفال دون سن الخامسة يعانون من سوء التغذية الحاد. واليوم، يعاني واحد من كل ثلاثة أطفال دون السنتين من سوء التغذية الحاد. ومن الواضح أن الشمال يحتاج إلى كميات هائلة من الغذاء والعلاجات التغذوية بشكل عاجل. ولكن لنكن واضحين: إن جهودنا لتقديم تلك المساعدات تتعرض للعرقلة.

"توجد نقطة عبور قديمة موجودة، إيريز، والتي يمكن استخدامها، وتقع على بعد 10 دقائق من أولئك الذين يواجهون المجاعة. 10 دقائق. إن فتحت، سنتمكن من عكس مسار هذه الأزمة الإنسانية في الشمال في غضون أيام. لكنها تظل مغلقة.

"في الفترة من 1 إلى 22 آذار/مارس، تم رفض ربع بعثات المساعدات الإنسانية الأربعين الموجهة إلى شمال غزة. الأونروا الآن ممنوعة من إيصال الغذاء إلى الشمال، بينما 50 في المائة من الغذاء المتجه إلى الشمال تقوم الأونروا بتوصيله.

“دعونا نكون واضحين: يتم عرقلة المساعدات المنقذة للحياة. يتم فقدان الأرواح. يتم إنكار الكرامة.

"إن الحرمان واليأس القسري يعني أن اليأس يسود بين السكان. وتتدمر أعصاب الناس وسط الهجمات المتواصلة.

"كثيراً ما يتساءل الناس عما إذا كان لا يزال هناك أمل. كل شيء هنا في أقصى الحدود، وهذا السؤال ليس مختلفًا. من ناحية، ستخبرني الأم أنها فقدت أحباءها، ومنزلها، وقدرتها على إطعام أطفالها بانتظام؛ كل ما تبقى لها هو الأمل. ثم بالأمس، جلست اليونيسف مع يافعين، وقال العديد منهم إنهم كانوا يريدون أن ينتهي كابوسهم بيأس، حتى أنهم كانوا يأملون في أن يُقتلوا.

"إن ما لا يوصف يُقال بانتظام في غزة. من الفتيات المراهقات اللاتي يأملن أن يُقتلن؛ إلى أن يتم إخبارك أن طفل هو الناجي الأخير من عائلته بأكملها. لم يعد هذا الرعب غريباً هنا.

وفي خضم كل ذلك، يواصل العديد من الفلسطينيين الشجعان والكرماء الذين لا يكلون دعم بعضهم البعض. وتستمر وكالات الأمم المتحدة الشقيقة واليونيسف في ذلك. بالنسبة لليونيسف، فإننا نثابر من أجل كل طفل. الماء والحماية والتغذية والمأوى. إن اليونيسف هنا.

"كما سمعنا بالأمس: وقف إطلاق النار يجب أن يكون فعلياً وليس رمزياً. يجب على الرهائن العودة إلى ديارهم. يجب السماح لشعب غزة بالعيش.

"في الأشهر الثلاثة بين زيارتي، ارتفع كل رقم مروع بشكل كبير. لقد حطمت غزة سجلات الإنسانية في أحلك فصولها. يجب على الإنسانية الآن أن تكتب فصلا مختلفا بشكل عاجل.

بيانات الاتصال بالفريق الإعلامي

عمار عمار
المدير الاقليمي للمناصرة والإعلام
مكتب يونيسف للشرق الأوسط وشمال أفريقيا
هاتف: 00962791837388
بريد إلكتروني: aammar@unicef.org
تس إنغرام
مقر اليونيسف في نيويورك
هاتف: +1 347 593 2593
بريد إلكتروني: tingram@unicef.org

عن اليونيسف

نعمل في اليونيسف على تعزيز حقوق ورفاهيّة كلّ طفلٍ من خلال أيّ عمل نقوم به. بالتّعاون مع شركائنا في 190 دولة ومنطقة نقوم بترجمة التزامنا هذا إلى واقع عملي، باذلين جهداً خاصّاً للوصول إلى الأطفال الأكثر هشاشة واستقصاءً، وذلك من أجل صالح كلّ الأطفال، وفي كلّ مكان.

للمزيد من المعلومات حول اليونيسف وما تقوم به نحو الأطفال، يمكنكم زيارة موقعنا www.unicef.org/mena

تابعوا اليونيسف على

 Twitter   Facebook   Instagram   LinkedIn   Youtube

 

انضموا إلى مجموعة الواتس آب التابعة لليونيسف - الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، واحصل تباعاً على آخر الأخبار. أرسلوا لنا رسالة على الرقم التالي وسوف نضيفكم إلى قائمتنا: ٠٠٩٦٢٧٩٠٠٨٢٥٣١