تستثمر وزارة الصحّة العامة بالشراكة مع اليونيسف في حلول الطاقة الشمسية من أجل خدمات رعاية صحية عالية الجودة للأطفال والمجتمعات المحلّية في لبنان

19 آذار / مارس 2024
During the event of solarization of the Ministry of Public Health
UNICEF2024/Lebanon

بيروت، 19 آذار/مارس 2024 – استجابة للأزمة الاقتصادية التي تؤثر على لبنان وما ينتج عنها من أزمة في تأمين المحروقات، أعطت اليونيسف الأولوية للاستثمار في حلول الطاقة الشمسية للحفاظ على إستمرارية وجودة  خدمات الرعاية الصحية للأطفال والمجتمعات في جميع أنحاء البلاد. فالأزمة المستمرة، أثّرت بشكل كبير على الحياة اليومية، مما أدى إلى تفاقم التحديات داخل نظام الصحة العامة، ولا سيما بالنسبة لتقديم الخدمات الصحية الأولية الأساسية.

يأتي هذا المشروع ضمن استراتيجية اليونيسف الشاملة لدعم نظام الصحة العامة في لبنان، فبالتعاون مع شركاء مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الصحة العالمية، نقوم بدعم وزارة الصحة العامة في مختلف المبادرات المتعلّقة بالطاقة الشمسية.

وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض قال: "نشكر اليونيسف لتقديمها الدعم للمشروع إلى كونه يشكل حلا بيئيًا ومستدامًا، ويسلط الضوء على ضرورة دعم المؤسسات وتطويرها كي تكون مؤهلة للقيام بواجبها وتقديم الخدمات المطلوبة منها، خصوصًا في الظروف الصعبة التي يشهدها لبنان." وأضاف : "لن يتغير الوضع بسحر ساحر ولكننا نستطيع أن نراكم الإنجازات والخطوات ونسهم في التطوير. لبنان بلدنا، وهو مسؤوليتنا. وبالدعم الذي نحصل عليه من الشركاء نستطيع بلوغ مبتغانا."

أنطلاقاً من إلتزام اليونيسف بحلول الطاقة المستدامة منذ العام 2023، عملنا على تجهيز أكثر من 182 مركزا للرعاية الصحية الأولية، و14 مكتبا من مكاتب القضاء، ومستودع اللقاحات المركزي، بالطاقة الشمسية، و يتمّ حاليا تجهيز 23 مستوصفا ومرفقاً صحياً إضافياً. فمن خلال العمل جنبا إلى جنب مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تقوم اليونيسف أيضا بتسهيل تجهيز المستشفيات الحكومية، بما في ذلك المشروع الجاري حالياً في المستشفى التركي في صيدا. وقد أثرت هذه المبادرات بشكل مباشر على الأسر من خلال ضمان الأداء الوظيفي المستدام لمرافق الصحة العامة، والحد من الإنفاق، وتوسيع نطاق الحصول على الرعاية الأساسية، والمساهمة في تحقيق تغطية الرعاية الصحية الشاملة.

قال إدوارد بيغبيدير، ممثّل اليونيسف في لبنان: "هدفنا الأساسي هو تعزيز أنظمة الصحة العامة، وضمان قدرتها على توفير خدمات الرعاية الصحية الوقائية والتعزيزية والعلاجية لمن هم في أمس الحاجة إليها. وأنطلاقاً من إيماننا بالدور الحاسم لوزارة الصحة العامة في إدارة سياسات وبرامج الصحة العامة، دعمنا تشميس الوزارة نفسها". وأضاف : "ستواصل اليونيسف الدعوة إلى دمج إجراءات الطاقة المتجددة المراعية للطفل في الخطط المتعددة القطاعات لتحقيق نتائج تغييرية لحياة أفضل للأطفال والشباب وعائلاتهم في جميع أنحاء لبنان."

لن يؤدي تجهيز وزارة الصحة العامة بالطاقة الشمسية إلى تقليل الاعتماد على الكلفة العالية لتأمين المحروقات للمولدات فحسب، بل سيعزز أيضا وظائفها بشكل عام. إذ يستضيف مبنى الوزارة إدارات حيوية مثل مركز الاستجابة للطوارئ (PHEOC) ، وإدارة الرعاية الصحية الأولية ، وإدارة المستشفيات والمستوصفات ، ووحدة الترصّد الوبائي، فوزارة الصحّة العامة هي جزء لا يتجزأ من الحفاظ على خدمات الرعاية الصحية الفعالة.

بيانات الاتصال بالفريق الإعلامي

كريستوف بوليراك
منظمة الأمم المتحدة للطفولة لبنان
بلانش باز
منظمة الأمم المتحدة للطفولة لبنان

حول اليونيسف

تعمل اليونيسف على تعزيز حقوق ورفاه كل طفل، في كل ما نقوم به. نعمل جنباً إلى جنب مع شركائنا في 190 بلداً وإقليماً لترجمة هذا الالتزام إلى إجراءات عملية، مع تركيز جهودنا بشكل خاص للوصول إلى الأطفال الأكثر ضعفاً واستبعادا، لصالح جميع الأطفال في كل مكان.

لمزيد من المعلومات حول اليونيسف وعملها للأطفال، الرجاء زيارة الموقع الالكتروني: https://www.unicef.org/lebanon/ar

تابعوا اليونيسف في لبنان على  Facebook، Twitter، Instagram، LinkedIn ، YouTube و TikTok.